ومما ورد في حب الله

ومما ورد في حب الله تعالى :

قال هرم بن حيان: المؤمن إذا عرف ربه عز وجل أحبه وإذا أحبه أقبل إليه، وإذا وجد حلاوة الإقبال إليه لم ينظر إلى الدنيا بعين الشهوة ولم ينظر إلى الآخرة بعين الفترة وهي تحسره في الدنيا وتروحه في الآخرة.

وقال يحيى بن معاذ: عفوه يستغرق الذنوب فكيف رضوانه؟ ورضوانه يستغرق الآمال فكيف حبه؟ وحبه يدهش العقول فكيف وده؟ ووده ينسى ما دونه فكيف لطفه؟.

وفي بعض الكتب: عبدي أنا -وحقك - لك محب فبحقي عليك كن لي محباً.وقال يحيى بن معاذ: مثقال خردلة من الحب أحب إلي من عبادة سبعين سنة بلا حب.

وقال يحيى بن معاذ:

إلهي إني مقيم بفنائك مشغول بثنائك، صغيراً أخذتني إليك وسربلتني بمعرفتك وأمكنتني من لطفك ونقلتني وقلبتني في الأعمال ستراً وتوبةً وزهداً وشوقاً ورضاً وحباً تسقيني من حياضك وتَهملني في رياضك ملازماً لأمرك ومشغوفاً بقولك، ولما طر شاربي ولاح طائري فكيف أنصرف اليوم عنك كبيراً وقد اعتدت هذا منك وأنا صغير، فلي ما بقيت حولك دندنة وبالضراعة إليك همهمة لأني محب وكل محب بحبيبه مشغوف وعن غير حبيبه مصروف.

وقد ورد في حب الله تعالى من الأخبار والآثار ما لا يدخل في حصر حاصر وذلك أمر ظاهر، وإنما الغموض في تحقيق معناه فلنشتغل به.


أحب الأعمال إلى الله

( أحب الأعمال إلى الله }
1 - أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل .
2- أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله .
3 - أحب الأعمال إلى الله أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله .
4 - أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله ثم صلة الرحم ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله ثم قطيعة الرحم .
5- أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور ٌ تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلى من أن أعتكف في المسجد شهرًا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظًا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضيً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزول الأقدام وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل .
6- يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل .
{ هذه الأحاديث من تخريج السيوطي وتحقيق الألباني }

الأحد، 22 مايو 2011

قد أجيبت دعوتكما فاستقيما

يا من أجاب الله دعوتهم وأثلج صدورهم وأزاح الطغاة عن كراسي الحكم في بلادكم ، ورفع الظلم والاستعباد عن كاهلكم :
هلا شكرتم ربكم وولي نعمكم سبحانه وتعالى ، واستقمتم على طريقه ، وتركتم طريق المفسدين ؟ .
قالها الله تعالى لموسى وهارون عليهما السلام ، بعد أن أهلك فرعون وجنوده : ( ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى بروا العذاب الأليم ، قال قد أجبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون ) سورة يونس ।
كما قال الله عز وجل في سورة الأعراف في نفس قصة موسى مع الفراعين : ( قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون )

اللهم ثبتنا في الرخاء كما ثبتنا في الشدة ، وارزقنا الاستقامة ، والثبات على دعوتنا ، والوفاء ببيعتنا .
والحمد لله رب العالمين .

الثلاثاء، 17 مايو 2011

أسئلة وردود حول مصر والعالم العربي



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
وبعد


· ماذا يريد الشعب العربي بمحاولته اقتحام حدود فلسطين الحبيبة ؟ .

· الشعوب تريد تحرير فلسطين ، من خلال الضغط على الحكام والمسؤولين .

· ممن يخاف عدونا ؟ من الشعوب أم من الحكام ؟ . ولماذا ؟ .

· لن يخاف عدونا إلا من الشعوب ؛ لأنها تطالب بحقوق مشروعة ولن تسكت عنها مهما مرت الأيام ، بدليل أنها لم تسكت منذ عشرات السنين .

· أما الحكام فعدونا يعرف طمعهم في المال والسلطة وهو يستغل هذا لصالحه ولصالح أطماعه في بلادنا وثرواتنا ، كأنها مصلحة مشتركة فكلاهما مستفيد فحكامنا ينفذون أجندة الأجنبي وهم – أي حكامنا – ينهبون الثروات ويبقون السلطة .

· وما حدود خوف العدو من شعوبنا ؟ .

· إنه خوف شديد لأنه محتل يريد أن يقيم ويبقى والشعوب تريد رحيله وإزالة دولته .

· ماذا يعني السلام عند عدونا ؟

· السلام عندهم يعني المراوغة والتحايل مع حكام يقبلون هذا الأسلوب خيانة لأوطانهم وشعوبهم .

· ولكن مع إرادة الشعوب قد يأتي السلام خضوعًا لإ رادة الشعوب صاحبة الحق .

· عندما يرى عدونا أن الشعوب تتحكم في اختيار الرئيس والوزير ؛ فسيعمل ألف حساب لشعوبنا وقضايانا المصيرية .

· ما الشعار الذي ينبغي أن نرفعه اليوم كمصريين ؟ .

· الشعار هو : اقتصاد مصر أمانة في رقبة كل مواطن .

· فأنا أطالب بإنهاء الاعتصامات ؛ خاصة وأن أحدا لم يمنع الموظف أو العامل من المطالبة بحقوقه بطريقة طبيعية .

· فلتعمل المصانع والشركات والمؤسسات بكل جهد وإخلاص لتنهض بلادنا من كبوتها بعد أن سرقت مقدراتها وحجبت مكانتها وإزيحت عن منزلتها وأبعدت عن أمتها وعن بعدها الإسلامي والعربي .

· أين دور الأحزاب والقوى السياسية في تنمية الاقتصاد المصري ؟ .

· لا بد أن يتبلور دور ما لكل القوى السياسية في الساحة المصرية تدفع في هذا الاتجاه .

· فإذا تجمعت الجهود ولو كانت قليل فإنها إذا تجمعت نفعت وأصابت بإذن الله ، والله عز وجل يقول : (( فاتقوا الله ما استطعتم )) .

· وهذا الأمر نقوله كذلك في الجانب الأمني : مادور القوى السياسية لمساعدة البلاد في تجاوز بعض الانفلات الأمني ومشاكل البلطجية ؟ .

· لقد قام البعض – ومنهم الإخوان – بتشكيل اللجان الشعبية في القرى والمدن لحماية الأحياء ومراقبة المخابز وصرف الغاز وغير ذلك لكنها ليست مراقبة كافية .

· فالمطلوب حتى ولو أفكار نقدمها للمسؤولين للمشاركة في حماية الأمن وضبط الحياة في البلاد .

· والحل عندنا وهو : أن يتحلى كل مواطن بالضمير الحي وصدق الانتماء إلى بلده والصبر و التضحية حتى تنضج الثمرة ويشتد عود مصر لتعود قائدة لعالمها العربي والإسلامي ، وهذا لن يكون إلا أن تقف مصر على أقدام ثابتة .

· كلمة أخيرة : مصر التي حفظها الله بهذا الجيش العظيم الذي وقف بجانب شعبه ضد طغاة العصر الحديث ، سيحفظها الله من الفتن وغير الزمان ؛ ليكون منها خير أجناد الأرض ، كما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

السبت، 14 مايو 2011

تساؤلات حول المال والسياسة عند الإخوان

بسم الله الرحمن الرحيم

كثرالتساؤل حول الإخوان منذ ثمانين عاما عن نهجهم السياسي ، وعن المال ومن أين يأتيهم .

في وقت كان يعتبر بعض علماء الدين أن العمل السياسي محرم على المتدينين

وما علاقة الدين بالسياسة والرياضة والتجارة والمال ... الخ ।
ونسي هؤلاء أن الدن شامل لكل شؤون الحياة ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) .

وأعرض عليكم الآن كلمات الشيخ حسن البنا في رسالة إلى أي شيء ندعو الناس :

من أين المال ؟

يتساءل هؤلاء الإخوان المحبوبون الذين يرمقون الإخوان المسلمين عن بعد و يرقبونهم عن كثب قائلين: من أين ينفقون؟ و أنى لهم المال اللازم لدعوة نجحت و ازدهرت كدعوتهم و الوقت عصيب و النفوس شحيحة؟

و إني أجيب هؤلاء بأن الدعوات الدينية عمادها الإيمان قبل المال ، و العقيدة قبل الأعراض الزائلة ، و إذا وجد المؤمن الصحيح و جدت معه وسائل النجاح جميعا، و إن في مال الإخوان المسلمين القليل الذي يقتطعونه من نفقاتهم و يقتصدونه من ضرورياتهم و مطالب بيوتهم و أولادهم، و يجودون به طيبة نفوسهم سخية به قلوبهم، يود أحدهم لو كان له أضعاف أضعاف فينفقه في سبيل الله ، فإذا لم يجد بعضهم شيئا تولوا و أعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون. في هذا المال القليل و الإيمان الكبير و لله الحمد و العزة بلاغ لقوم عابدين و نجاح للعاملين الصادقين , و إن الله الذي بيده كل شيء ليبارك في القرش الواحد من قروش الإخوان , و (يَمْحَقُ اللهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) (البقرة:276).

(وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ) (الروم:39) .

نحن و السياسة

و يقول قوم آخرون إن الإخوان المسلمين قوم سياسيون و دعوتهم سياسية و لهم من وراء ذلك مآرب أخرى . و لا ندري إلى متى تتقارض أمتنا التهم و تتبادل الظنون و تتنابز بالألقاب، و تترك يقينا يؤيده الواقع في سبيل ظن توحيه الشكوك.

يا قومنا: إننا نناديكم و القرآن في يميننا و السنة في شمالنا، و عمل السلف الصالحين من أبناء هذه الأمة قدوتنا، و ندعوكم إلى الإسلام و تعاليم الإسلام و أحكام الإسلام ، فإن كان هذا من السياسة عندكم فهذه سياستنا، و إن كان من يدعوكم إلى هذه المبادئ سياسيا فنحن أعرق الناس و الحمد لله في السياسة، و إن شئتم أن تسموا ذلك سياسة فقولوا ما شئتم فلن تضرنا الأسماء متى وضحت المسميات و انكشفت الغايات.

يا قومنا: لا تحجبكم الألفاظ عن الحقائق و الأسماء عن الغايات، و لا الأعراض عن الجوهر، و إن للإسلام لسياسة في طيها سعادة الدنيا و صلاح الآخرة، و تلك هي سياستنا لا نبغي بها بديلا فسوسوا بها أنفسكم ، و احملوا عليها غيركم تظفروا بالعزة الأخروية { و لتعلمن نبأه بعد حين }।

والسلام عليكم ورحمة الله .

divider