ومما ورد في حب الله

ومما ورد في حب الله تعالى :

قال هرم بن حيان: المؤمن إذا عرف ربه عز وجل أحبه وإذا أحبه أقبل إليه، وإذا وجد حلاوة الإقبال إليه لم ينظر إلى الدنيا بعين الشهوة ولم ينظر إلى الآخرة بعين الفترة وهي تحسره في الدنيا وتروحه في الآخرة.

وقال يحيى بن معاذ: عفوه يستغرق الذنوب فكيف رضوانه؟ ورضوانه يستغرق الآمال فكيف حبه؟ وحبه يدهش العقول فكيف وده؟ ووده ينسى ما دونه فكيف لطفه؟.

وفي بعض الكتب: عبدي أنا -وحقك - لك محب فبحقي عليك كن لي محباً.وقال يحيى بن معاذ: مثقال خردلة من الحب أحب إلي من عبادة سبعين سنة بلا حب.

وقال يحيى بن معاذ:

إلهي إني مقيم بفنائك مشغول بثنائك، صغيراً أخذتني إليك وسربلتني بمعرفتك وأمكنتني من لطفك ونقلتني وقلبتني في الأعمال ستراً وتوبةً وزهداً وشوقاً ورضاً وحباً تسقيني من حياضك وتَهملني في رياضك ملازماً لأمرك ومشغوفاً بقولك، ولما طر شاربي ولاح طائري فكيف أنصرف اليوم عنك كبيراً وقد اعتدت هذا منك وأنا صغير، فلي ما بقيت حولك دندنة وبالضراعة إليك همهمة لأني محب وكل محب بحبيبه مشغوف وعن غير حبيبه مصروف.

وقد ورد في حب الله تعالى من الأخبار والآثار ما لا يدخل في حصر حاصر وذلك أمر ظاهر، وإنما الغموض في تحقيق معناه فلنشتغل به.


أحب الأعمال إلى الله

( أحب الأعمال إلى الله }
1 - أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل .
2- أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله .
3 - أحب الأعمال إلى الله أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله .
4 - أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله ثم صلة الرحم ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله ثم قطيعة الرحم .
5- أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور ٌ تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلى من أن أعتكف في المسجد شهرًا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظًا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضيً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزول الأقدام وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل .
6- يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل .
{ هذه الأحاديث من تخريج السيوطي وتحقيق الألباني }

الخميس، 19 فبراير 2009

قضية التعليم في مصر والعالم العربي

قضية التعليم .
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين . وبعد ......
فهذا بحث مبسط عن قضية التعليم : مظاهر الضعف , وأسبابه , ومقترحات للحل .
أسأل الله عز وجل أن يلهمني العون والسداد , وأن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم .
أولا مظاهر ضعف التعليم في الوطن العربي :
1) ضعف الوطن العربي , وطمع الدول الاستعمارية فيه , وتدخلها في شؤونه .
2) فالعرب يحتلون مؤخرة الترتيب فيما يخص التعليم مقارنة بمعظم دول العالم، وهذه كارثة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن العرب كانوا يوما رواد الحضارة في العالم .
3) لقد نشر برنامج الأمم المتحدة للتنمية في السنة الماضية تقريرًا شهيرًا أعده باحثون عرب يحدد انخفاض المعايير التعليمية كواحدة من الأسباب الرئيسة للتخلف الذي يعيشه العالم العربي اليوم0
4) يشكل الشباب الذين تقل أعمارهم عن عشرين عامًا أكثر من نصف سكان الدول العربية، مما يعكس زيادة ضغوط جديدة وضخمة على عاتق الحكومات العربية لتأمين التعليم لكل الأطفال والشباب الذين يمثلون حاضر الأمة ومستقبلها .
5) إن المعايير التعليمية في تدهور مستمر خاصة إذا تعلق الأمر بتعليم الإناث. وتؤكد معظم البحوث الاجتماعية أن تدني مستوى تعليم الإناث في دول العالم يؤثر على معظم المجالات .
6) ومن الإنصاف القول بأن العالم العربي يتقدم كثبرًا في تعليم الإناث ولكن ثمة نقص واضح في البرامج التعليمية والعملية الخاصة للإناث مثل الحياة الزوجية وواجباتها , وحق الزوجة وحق الزوج , بل وكيفية اختيار أحدهما للآخر , وتربية الأولاد, والاقتصاد المنزلي , وكيفية إدارة الناحية المالية في بيت الزوجية مع شريك الحياة .
7) تدني مستوى تعليم الإناث في دول العالم يؤثر على معظم المجالات لأنهن نصف المحتمع .
8) قلة المتفوقين بالقياس إلى أعداد الطلاب المتخرجين في الجامعات والمعاهد العلمية المختلفة .
9) قلة الكوادر المدربة في المجالات العملية . خذ مثالا على ذلك المدارس التجارية والصناعية , ولك أن تسأل أحدهم : هل يجيد خريج التجارة نظام المحاسبة واستخدام الكمبيوتر , وهل يستطيع خريج المدارس الصناعية أن يمارس المهنة التي حمل منها شهادته أم لا ؟ .
10) تتزايد عدد المدارس والمعاهد والجامعات وهذا شيء إيجابي بلا شك ولكن في مقابل ذلك هناك ضعف ملموس في نوعية التعليم .
11) ضعف الإنفاق الحكومي على التعليم ومراكز البحث العلمي .
12) عدم استيعاب الخريجين في أعمال ومشروعات ومصانع على اختلاف تخصصاتهم لخدمة البلاد وبناء الاقتصاد والاستفادة بجهودهم .
13) هجرة الأيدي العاملة المدربة , والخبراء , والعلماء ؛ ليستفيد منهم دول الغرب وبعض البلاد الاستعمارية .

14) تكاد تخلو المعاهد الأزهرية من وسائل العلم الحديثة , مثل معامل الأوساط , والحاسوب , وضعف المتابعات الفنية للأقسام في الأزهر .
15) ضعف مستوى الطلاب في لغتهم الأصلية ؛ بسبب مزاحمة اللغات الأخرى منذ طفولتهم .
16) ضعف نسبة النجاح في الشهادات العامة , وبالأحرى : ضعف معدلات التفوق وانظر إلى متوسط المجموع في الثانوية والإعدادية , والابتدائية .
17) تسرب الطلاب من المدارس وضعف حضورهم وقد أصبح هذا أمرًا واقعيا أليما لا يستطيع أن ينكره أحد .
18) انتحار 12 ألف شاب مصري خلال 4 سنوات بسبب البطالة
من موقع محيط ( شبكة الإعلام العربية ) .


محيط: كشف النائب المصري الدكتور جمال زهران في استجواب قدمه لمجلس الشعب "البرلمان" خلال شهر فبراير 2009 عن انتحار 12 ألف شاب في مصر بسبب البطالة خلال 4 سنوات فقط.
وأكد النائب في استجوابه الذي تقدم به ضد د. أحمد نظيف رئيس الوزراء , ووزراء التجارة والصناعة والقوي العاملة والاستثمار والتنمية الإدارية، أن عام 2005 شهد 1160 حالة انتحار وارتفع عدد الحالات إلي 2355 في 2006، ثم واصل ارتفاعه إلي 3700 حالة في 2007، فيما تضاعف عدد المنتحرين في 2008 لتصبح المحصلة النهائية 12 ألف حالة انتحار غالبيتها بين الشباب بسبب غياب الوظائف- حسب الاستجواب.
كانت تلك مظاهر وآثار لضعف التعليم في بلادنا .
قد يصيبك الأسى عندما تعلم أن أحد خريجي كلية الهندسة استخرج جواز سفر بمهنة عامل لأن الرجل قد حفيت أقدامه على عمل في مصر فلم يجد . ولايطيق أن يأخذ مصروفه اليومي من والديه !
ويراودني سؤال بعد أن سمعت محاضرة عظيمة من العالم ( المصري الأمريكي ) على قناة دريم 2 في فبراير 2009م – الدكتور أحمد زويل : لو بقي هذا الرجل في مصر ولم يسافر إلى أمريكا ... ؟ .
أسباب ضعف التعليم في الوطن العربي والإسلامي :
1) تدخل الاستعمارفي ثقافة بلادنا بحجة المساعدة على النمو والنهضة والتطوير .
2) وعن طريق تغيير المناهج لنقبل ثقافة أعدائنا , وتغيير العقول عن طريق البعثات , ليصبح هؤلاء رجالا مخلصين في هدم تاريخنا ومجدنا التليد .
3) تكدس المدارس وازدحامها بأعداد كبيرة من الطلا ب ؛ مما يسبب مشكلة حقيقية في التحصيل العلمي , ومتابعة الطلاب .
4) تهميش دور الدين في التعليم العربي شيئا فشيئا والدين يمثل دوراً تعليمياً مهما في كل المجتمعات من خلال تزويد الناشئة بالمبادئ الأخلاقية .
5) وبالتالي فإن إبعاد الدين عن مناهج التعليم ليس من مصلحة مجتمعاتنا بأي حال .
6) ولا يجوز الاعتماد على النظرية القديمة , عندما تدخلت الكنيسة في مجال العلم إذ حاربت العلماء , وأعدمتهم عن جهل فاضح بدلا من أن تحث على العلم والتعلم .
7) لكننا تعلمنا من ديننا أنه لا تعارض بين حقيقة علمية والنصوص الشرعية .
8) كما أن الإسلام يحث , بل يأمر بالعلم والسعي إليه من المهد إلى اللحد .
9) ويعتبر الصناعات المختلفة وفروع العلم الحديث من فروض الكفاية التي يأثم المسلمون بتركها .
10) ضعف تدريس العلوم المختلفة كالتكنولوجيا وعلوم الاجتماع والا قتصاد والسياسة .
11) عدم تدريب الشباب على المهارات العملية في المجالات المختلفة وإعدادالكوادر للمستقبل سياسية واقتصادية وتجارية وعلمية وغيرها .
12) عدم تعليم الكوادر والمسؤولين عن العملية التعليمية كيفية التفكير السليم والتخطيط وكيف يواجه تحديات العصر والصعوبات التي تواجهنا والاحتياجات الخاصة لبلادنا . وكيفية مواكبة التطور العالمي .
13) عدم تعليم الفرد كيفية التفكير السليم المبني على القواعد العلمية .
14) ضعف الحريات وحرمان المواطن منها وبالتالي ضعف الانتماء والابتكار والعطاء .
15) الطغيان السياسي للحكومات المتعاقبة في البلاد العربية مما يضعف مساءلتهم عن التدهور العلمي .
16) ضعف المتابعة الحقيقية للمدارس , وأصبح الأمر روتينيا إلى حد كبير . وأصبح الزائر يهمه أن يحضر ويسجل الزيارة .
17) بالأمس كان الموجه أو المفتش يأتي لنستفيد من كل زيارة يقوم بها لمدرستنا , وما زلت أذكر وسائل وطرق في الشرح , وأساليب في معاملة الطلاب تعلمتها من زوارنا الكرام , بطريقة بسيطة مفيدة .
18) طريقة الحفظ والتلقين التقليدية البعيدة عن إكساب المهارات والتدريب .
19) قلة ربط التعليم بالحياة .
20) وقلة المعامل والمختبرات .
21) ضعف دور الآباء في متابعة أولادهم .
22) وعدم وضع قانون ناجح لإشراك أولياء الأمور في تقدم العملية التعليمية .
23) ضعف مستوى المعلمين :
من حيث التدريب والترقية المهنية . من حيث الراتب والتشجيع المادي . ومن الناحية المعنوية .
24) وسائل الإعلام ودورها في تسفيه دور المعلم أحيانا . مثال : إذا ارتكب المسرح خطيئة بمسرحية مدرسة المشاغبين ؛ فلماذا تعرض في وسائل الإعلام ؟ ! فإذا أصبحت السخرية من المعلم شيئا غير معاب عليه من وسائل التوجيه الرسمية التي تمثل الدولة فكيف نطالب أولادنا باحترام العلم والعلماء ؟ .
مقترحات الحل :
1) إشراك المعلم في وضع الحلول المناسبة للنهوض بالتعليم .
2) فلا يعقل أن يهمل أصحاب حقل التعليم - وهم أدرى وأخبر – ونقتصر على بعض الخبراء من هنا ومن هناك .
3) النظر في أسباب الضعف المذكورة وتحويلها إلى مقترحات و حلول عملية ( حتى لا يتكرر الكلام في البحث ) .
4) الاهتمام بالمرحلة الابتدائية :
5) من حيث المناهج التي تناسب بلادنا وثقافتنا .
6) العمل على إتقان اللغة العربية لدى أطفالنا , وإبعاد اللغات الأخرى في هذه المرحلة .
7) ترقية المعلمين في المرحلة الابتدائية علميًا وفنيًا , وإكسابهم المهارات الحديثة .
8) على أولياء الأمور والآباء أن يتقوا الله في أولادهم فيربوهم أحسن تربية ويتابعوا مستواهم العلمي بطرقة دائمة .
9) وأن يتقوا الله في بلادهم , فمن حق أوطانهم عليهم أن يساهموا في تقدمه ورقيه بعناصر صالحة من هذه الأجيال .
10) العمل على تقديم القدوة الصالحة في البيت والمدرسة , في الجوانب العلمية , والجهادية , والقيادية , والأخلاقية مثل الكرم , والمروءة , والشجاعة والصدق ؛ فمجتمعنا مملوء بالخانعين والمنافقين والخاملين وهو في حاجة لمن يصحح مساره .
11) ربط التعليم الجامعي كله بمنهج ميسر من النصوص الدينية ؛ فليس من المعقول إسقاط التوجيه الديني والأخلاقي في هذه المرحلة الحساسة من حياة شبابنا .
12) أن يقوم الغيرورون من المثقفين والمعلمين والأغنياء والمهتمين بالتعليم في كل بلد وقرية وحي بتشجيع الطلاب المتفوقين ,ومكافأة معلميهم ومدارسهم .
13) ومساعدة الطلاب الضعفاء بعمل فصول تقوية وتوفير الكتب والوسائل اللازمة .
14) الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في المجال العلمي وأخذ ما يناسب بلادنا وممجتمعاتنا منها .
15) أن يعرض المسؤولون هذه المقترحات على المجتمع ليضيف إليها المختصون وغيرهم ما يشاءون , ويفصل القول فيها العالمون ؛ لتعم الفائدة , وتنجح الفكرة .
والله تعالى أعلم .
وعلى الله قصد السبيل ومنه العون والتوفيق .
شعبان شحاته / الفيوم – سنورس – ترسا .
Hudahuda2007@yhaoo.com
http://tareek2008.blogspot.com

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

سيدى كيف لحكومه لا تحترم معلم او تحاول رفع مستواه المادى كما تفعل مع لاعبى الكره او الفنانين فهل لها ان ترفع مستوى التعليم
لك الله يامصر

غير معرف يقول...

نحن قوم أعزنا الله باللإسلام فإن ابتغينا العزة فى غيه أذلنا الله

محمود الحبيب يقول...

نظرات فى التربية


نظرات فى التربية
هناك نظريات فى التربية الأولى 1 - نظرية الأنتقاء الايجابى والتى تركز على الايجابيات وتبرزها وتنميها وتبحث دائما عن الايجابيات ، الصواب ، المتوفر وهذه النظرية أثبتت تقدما كبيرا فى عملية التربية حيث أظهرت القدرات وساهمت فى تنميتها والجدير بالذكر أن هذا هو أسلوب الأنبياء فعندما حدث ما حدث من سيدنا حاطب بن أبى بلتعة قال سيدنا عمر بن الخطاب دعنى اضرب عنقه فقد نافق فقال النبى  مه ياعمر إنه حاطب شهد معنا بدرا فذكر النبى  أفضل ما فعله حاطب ، ورأى سيدنا عيسى بينما كان يسير مع أصحابه جبفة حيوان فقالوا ما أنتن ريحه فقال ما أجمل بياض أسنانه . فالأنتقاء الايجابى طريقة للتفكير ومعالجة الأمور بما يأتى بالثمار المرجوة .

2 - نظرية الأنتقاء السلبى : وهى إن صح التعبير نظرية النظارة السوداء فصاحبها دائما لا يرى إلا السلبيات يدخل بيته فأول ما تقع عينه على الحذاء الموضوع فى غير موضعه والناذذة التى علاها التراب فإذا سألته ما أجمل يوم فى حياتك قال لا اتذكر وإذا قلت له يوم زواجك قال انقلب عراكا فهو لا يرى إلا نصف الكوب الفارغ وصاحب هذا النمط من التفكير صعب للغاية معاملته وبعد المنال الحصول على رضاه وإن كان مربيا أدى أسلوبه إلى ضعف ثقة من يربيهم فى أنفسهم لذلك حذر ابن تيمية قائلا " لا تكن كالذباب لا يقع إلا على الجرح" .
* الرسائل التى تصدر منا هى التى تشكل الانسان الذى نربيه أو نقوم على أمره فكل ما يصدر منا من أقوال أو أفعال تتحول إلى أفكار وسلوكيات لدى الأخرين بما فهمه العقل الباطن من هذه الرسائل " ما يعرف بالبرمج العصبية "
أنواع الرسائل :
1- رسائل الحب : وهى تلك الرسائل التى تعبر عن مشاعر الحب والاحترام تجاه الأخرين وهذه الرسائل حق لكل إنسان وقد سألوا رجلا لماذا لا يقول لابنه أنى أحبك فقال حتى لا يتعود على ذلك ولرسالة الحب شرطين أن تكون صريحة وغير مشروطة ، صريحة كقول إنى أحبك فى الله أمر وغير مشروطة كقول " أنى أحبك بس لما تسلك " فإن الشرط أضاع حلاوة الرسالة ومدلولها.
2- الرسائل الايجابية : " أنت ممتاز ، إيه الجمال ده ، بارك الله فيك ، أحسنت ، أنت بتحب أصحابك ، لبسك شيك .........................." بلغتى اتلكك على الصواب واشكر عليه ولن يعدم طفل أو كبير ميزة نمدحه بها وننميها لديه ، من وجهة نظرى أن الرسالة الايجابية التى ممكن إرسالها للمخطئ من خلال البحث عن العمل الصواب البديل مثال للأطفال " أنت ممتاز أصبحت لا تضرب أصحابك فصاروا يحبونك......." هذا الاسلوب يجعله دائما يشعر بإحترامك له وعدم التجريح فأنت جعلت له فرصة لتحسين وضعه.
3- الرسائل السلبية : " أنت مخطئ ، أنت دايما تفشل ، أنت لا تفهم .................." أخى الحبيب هى التى أضاعت الكثيرين فإن العقل الباطن ترجم هذا اللوم وهذه الرسائل السلبية إلى برر له أخطائه فيقول له عند الخطأ " أنا غبى لابد أن أخطأ " حتى أن محامى مشهور يحقق كثير من النجاحات يقول كلما حققت نجاحا وجدت شعورا داخليا يقول لى أنت غبى.....................وللحديث بقية
مرسلة بواسطة محمود الحبيب

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أزيك ياأستاذ شعبان عامل أيه والله العظيم وحشتني جداً يا أستاذي أنت وكل الرجالة .
أنا طبعاً اتصالاتي بسيطة بيك وأنا أسف جداً يمكن عشان ظروفي لسة لم تتحسن أنا شغال مع أحمد عطية والشغل موسمي عشان أحنا بنشتغل في أوقات المدراس بس
وأنا شغلي معه(بالنسبة)يعني على كل شغلانه باخد فيها(50%) من طباعة وأعمال أبحاث وغير ذلك من الطباعة بس الحمد لله الواحد أستفاد جداً من هذا المجال وأنا أسف جداً لان اتصالاتي قليلة بيكم ولكن أن شاء الله بدعواتكم الواحد هيكون أحسن بإذن الله سبحانة وتعالى .. المدونة رائعة جداً وأنا بتطلع عليها يمكن كل يوم تقريباًورينا يحفظك يا أستاذ ويحفظ الأولاد من كل مكروه وسوء وأرجو أن تدعو لي

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا اخى الكريم
لا حرمت اجر طيب ما كتبت
والله انا اتفق معك بشدة
وفية نقطة اردت التعليق عليها
وهى ان المرحلة الابتدائية الان
اصبحت صعبة جدااا وموادها ثقيلة
وكبيرة انا الان فى الصف الاول الثانوى
واخى فى الرابع الابتدائى ياخذ كلمات
ومعانى لم اسمع عنها من قبل ولم ادرسها
ومسائل رياضية معقدة يصعب على الطالب حلها كانهم يريدون ان يكرهوا الطالب فى التعليم
وايضا التقويم الشامل والمرحلة الاعدادية ايضا وممكن طلب لو سمحت
ان تتكلم اكثر فى هذا الموضوع بتوسع
للاستفادة وايضا معلمى طلب منا موضوع تعبير عن هذا اسفة للاطالة ولكن
بارك الله فيك