ومما ورد في حب الله

ومما ورد في حب الله تعالى :

قال هرم بن حيان: المؤمن إذا عرف ربه عز وجل أحبه وإذا أحبه أقبل إليه، وإذا وجد حلاوة الإقبال إليه لم ينظر إلى الدنيا بعين الشهوة ولم ينظر إلى الآخرة بعين الفترة وهي تحسره في الدنيا وتروحه في الآخرة.

وقال يحيى بن معاذ: عفوه يستغرق الذنوب فكيف رضوانه؟ ورضوانه يستغرق الآمال فكيف حبه؟ وحبه يدهش العقول فكيف وده؟ ووده ينسى ما دونه فكيف لطفه؟.

وفي بعض الكتب: عبدي أنا -وحقك - لك محب فبحقي عليك كن لي محباً.وقال يحيى بن معاذ: مثقال خردلة من الحب أحب إلي من عبادة سبعين سنة بلا حب.

وقال يحيى بن معاذ:

إلهي إني مقيم بفنائك مشغول بثنائك، صغيراً أخذتني إليك وسربلتني بمعرفتك وأمكنتني من لطفك ونقلتني وقلبتني في الأعمال ستراً وتوبةً وزهداً وشوقاً ورضاً وحباً تسقيني من حياضك وتَهملني في رياضك ملازماً لأمرك ومشغوفاً بقولك، ولما طر شاربي ولاح طائري فكيف أنصرف اليوم عنك كبيراً وقد اعتدت هذا منك وأنا صغير، فلي ما بقيت حولك دندنة وبالضراعة إليك همهمة لأني محب وكل محب بحبيبه مشغوف وعن غير حبيبه مصروف.

وقد ورد في حب الله تعالى من الأخبار والآثار ما لا يدخل في حصر حاصر وذلك أمر ظاهر، وإنما الغموض في تحقيق معناه فلنشتغل به.


أحب الأعمال إلى الله

( أحب الأعمال إلى الله }
1 - أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل .
2- أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله .
3 - أحب الأعمال إلى الله أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله .
4 - أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله ثم صلة الرحم ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله ثم قطيعة الرحم .
5- أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور ٌ تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلى من أن أعتكف في المسجد شهرًا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظًا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضيً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزول الأقدام وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل .
6- يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل .
{ هذه الأحاديث من تخريج السيوطي وتحقيق الألباني }

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2009

المجال الثامن ( المنهج الدراسي )

المجال الثامن ( المنهج المدرسي ) السجلات المطلوبة للمنهج المدرسي خاصة بكل ما يتعلق بالمنهج من كتب ودليل المعلم ومدى استخدامه لتحقيق أهدافه وطرق التدريس المختلفة وجميع الأنشطة الصفية واللاصفية المصاحبة لكل منهج كذلك سجلات خاصة بالوسائل المتاحة بالمدرسة وحجرات الأنشطة وسجلات المشاركة المجتمعية كيف تخدم تنفيذ الأنشطة كتبادل الزيارات والرحلات الميدانية التي تربط المنهج بالبيئة
المجال الثامن : المنهج الدراسي
الوثائق المطلوبة فى الملف:
لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
أسماء وعناوين المؤسسات التى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
خطة مكتوبة للأنشطة الصفية محدد بها أسماء الأنشطة وأهدافها .
الجدول الدراسي موضح به الفترة الزمنية المحددة للأنشطة الصفية واللاصفية .
سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية.

سجلات الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة الصفية
الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ سجلات الانشطة الصفية

التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
قائمة الاحتياجات المادية والمالية التى تحتاجها المدرسة لتنفيذ أنشطتها الصفية واللاصفية
صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الأنشطة الصفية
صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الأنشطة اللاصفية
سجل الزيارات المدرسية للتعرف على أنواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية ) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة.

سجلات – صور فيديو – cd للمسابقات المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة.

ليست هناك تعليقات: